بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين  والصلوه و السلام علي اشرف الانبياءو المرســـــــلين

وعلي اله  الطيبين  الطاهرين يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم . مشــــاركه في ما دعانا اليه كتاب الله و سنت رسوله الكريم  و سيرته اهل بيت  الطــــاهرين  من التعارف  والتغارب و الوحده  والتاخي . في هذهي العشيره المحترمه  طائفته الشجرات به اكـــمله.

ايها القاري  الكريم  نعيش ونحن  نقراء هذهي  الوبلاگ  النفيس  في طـــائفته

الشجرات العزيزه  ان نسائل الله  وتعالي ان يوفقنه  في هذهي المــهمه  التي

تخصس  اعزاز و جميع  اشخاص عشاير الشجرات في  لمه واحده و لســــــان

واحد وفخر و كرامه في نثبت افتخار  جميع احبابنه  و شيوخ نا و في خــدمت  هذهي العشيره علا استعزاز  كرامته و واقوال  كلماته  من لسان جمـــــــيعشيوخنا علي الحق و اسمترا في العطا المحبه  والكرامه من ابنائنا الي  جمـيع طوائفنه من هم  عشيره بني كلاب  بني مسعود وبني حماد و بني الــبوخليفهلي استقرا لمتهم و محبتهم  و كرامتهم  بعضنا  لي بعضا  في كل المــــور  التي  تخص العشيره با جميع  نواقص في الحال و اذا عبر الانسان  من شعــور

وكان ذلك الشعور  نفحات في مرضات الله فاز  ذلك  الشعور فوزا"عظــيما.

يا حبيبي المشاهد  نحنو في الحال في استمرار هذهي  الوبلاگ الي  نكـشف

درايات  شيوخنا  علا لمت اهلنه وانسجام   في كل  محبتا" بعضا" لي بعـضا

و اتقرب  علا جميع  اخوانا و شيو خنا علا الحق وثباتا" علا الحق  وان يختم

الله لنا و لل جميع  بصالح  الا عمال في زمرت كافته اخوانه و عمامــنه في

درب الحقيقه و الستفسار به استمرار .معا هذا نطلب المساعده  علا لســان

الصدق و لسان  محبه ويد  في يد  واحده لل بحث عن عشاير  شجــــــــــرات به

اكمله  انتظرونا  من المزيد  للتعارف  الكل  الشيوخ  معا صـــورهم المـــحترمه .

((هذ هي  الوبلاگ للتعارف الكل و تقرب  الكثر علا جميع  اخوانه و  اطفاء الفتن و تعزز و تقرب

بعض  علا بعض في المحبه  و المحنه و الصداقه  وايضا لمت اهلنا في  انحاء محافظ  خوزستان .

 

                                                           والسلام  عليكم 

 

 

 

 

 

الشاعر المحترم   جلیل شجیرات  الخ المحترم شیخ حیدر  الحمید  الصیوان الشجرات

عواقب لجهل یاذن ویلمن

 

تاه العگل من عدمن ویلمن

 

نویت ابهمه اشد ظعنی ویلمن

 

سلف لنتلف بفعال الردیه

--------------------

 

اشکی ابیا ألم ای جرح ایدا


 

الغبرهزبرالحومه الوکت ایدا

 

بعدهی امنگعه بزاد ایدا

 

ابسفرتی اوصام اصوابه علیه

 

--------------------

 

سری مافزت یهوای بلکت


 

مانه اوعینی مابطلت بلکت

 

مثل ماحن دلیلی اعلیک بلکت

 

یحن لوینکسرگلبک علیه

 

--------------------

 

الوج ابسگم، دلالی لم آهه

اوحرت چن ناعیه التنعی لماهه

 

رشه وصفولی عدشمرلماهه

 

دوه جرحی التشعب  شوگ بیه

-------------------

ابصوارمنه نجل الیل لوچل

اوشخص مابینه طخ بلکون لوچل

ابجدال الویدعدنه العیدلوچل

رصاص اطباعنه اوبینه المنیه

 

جلیل شجرات

 

 

التابعت صنــف الصداقه اونسخه تطلب للوثاق

لازم أن تعرف شرطهه اوتوگف الضرب العناق

المالک اخلاص ابصحبتک شنهوجبرک لضیاق

موگدهه اعلیش اتلاویهه

***

ما اذم قصدی الرفـــــــــاگه لاکن اعلم هلدرس

یجد طمعی اببین ربـــعه ابصدره سرماینحرس

بلحشیم ابأذنه گطنه اومن تعزمه اعله الفرس

ابطگت المس یحظربیهه

***

الرایداتحقق ابنیتک روحه متریدالشرع

موخصال الذیب طبعه الزین هزبربطبع

بلعسروالعوز یمک بلفزع یصبـح درع

جدام اسهام الرمایه

 

الشاعرجلیل شجیرات

 

 

 

 

 

 

 

عواقب لجهل یاذن ویلمن

تاه العگل من عدمن ویلمن

نویت ابهمه اشد ظعنی ویلمن

سلف لنتلف بفعال الردیه

--------------------

اشکی ابیا ألم ای جرح ایدا

الغبرهزبرالحومه الوکت ایدا

بعدهی امنگعه بزاد ایدا

ابسفرتی اوصام اصوابه علیه

--------------------

سری مافزت یهوای بلکت

مانه اوعینی مابطلت بلکت

مثل ماحن دلیلی اعلیک بلکت

یحن لوینکسرگلبک علیه

--------------------

الوج ابسگم، دلالی لم آهه

اوحرت چن ناعیه التنعی لماهه

رشه وصفولی عدشمرلماهه

دوه جرحی التشعب شوگ بیه

-------------------

ابصوارمنه نجل الیل لوچل

اوشخص مابینه طخ بلکون لوچل

ابجدال الویدعدنه العیدلوچل

رصاص اطباعنه اوبینه المنیه

المن اجله اظمیت واترجه یتیما

وصاله ابهم ترک روحی یتیما

یطارش ماتسئل منه یتی ما

یتی الرک مهجتی ابهجره علیه

---------------------------

ابهودج فرگه سار الترف صدمن

صدالی انهرت بیه اسهام صدمن

همت واتچعچعت للگاع صدمن

زمرتفگ الهجرثایر علیه

---------------------------------

یناهی ایام هجرک صعب فاتن

علی ابهم لعنداحشای فاتن

خشف بر یلصدودک سحرفاتن

سگم من عظم شحک حصل بیه

-----------------------------

تگل بیه العلل ساعه گلبها

المسره ابحزن شو دهری گلبها

علیه مایحن وسفه گلبها

اومحنت نوگ گلبی ایحن لهیه

----------------------------------

الماعبس عله احگوگه ولیحس

ابهضم ماینهض ابشده ولیحس

لجام الوذنه لایلزم ولیحس

ابظهرهه اترید خیال الحمیه

 

 ها ولـــــفی علی مـــــــریت ماچن

شفتنی اوطیرک اعلا الوکر ماچن

اسولفلک جفاک اشچان ما چان

((انزرف یود البیابی اوهطل میه))


ابصـــــوارمنه نجــــل الیل لوچل

شخص مابینه طخ بلکون لوچل

ابجدال الوید عدنه العیــد لوچل

((رصاص اطباعنه اوبینه المنیه))

دوم ابســــــهم فرگاتــــــک تشل لم

تروف القلبـــه بغیابــــــک تشل لم

الزمت رمح الهجر قصدک تشل ام

((کفیت ابذیـــــــچ دچــــــــه الاولیه))

کقمه ابــــطیف راســـل شفته عباس

غضب عل خصم زینب شفته عباس

عله العلگمی او یبست شفته عباس

((دنــــــگ لنــــهر ما ضــــــاگ میه))

اشـــــکی ابیـــــا الم ای جرح ایدا

الغبــــر هزبر الحومه الوکت ایدا

بـــــعدهی امنـــــــــگعه بزّاد ایدا

((ابسفرتی اوصام اصوابه علیه))

یناهی ایام هجــــــرک صعب فاتن

علیه ابـــــــهم لعنـد احشای فاتن

خشف بر و بصدودک سحر فاتن

((سگم من هضم شحک حصل بیه))

تلومونی دمعتـــــــــــی من اهلهه

ابسبب روحی المئاسی من اهلهه

الحاجه اطلبــــهه گالو من اهلهه

((تقدرک ماتحــــــــــگرک بلنطیه))

عفوعن المزاح ارجوک عفن

لچمته الجرح من ازعلت عفن

سمرصدت عیونک حین عفن

((سباتی اصبح تلاطم حزن بیه))

اجد شخص اللبیب ابسبب مالا

سن اببـــــاطل بـذل مابخل مالا

واذمــــه البـل کلایف ذچر مالا

((اویریداویه الشهم ینعد سویه))

تفت الــــــــــــروح من اتروح تلهب

غیری اوتضل نــــــار اجفاک تلهب

زحف جـــعدک وره الجدمین تلهب

((الهوااوتحته النهار انکسف ضیه))

ابطفوف الخیــم مغضب من طلع باس

ایتراعد دمـه اببـــــارح من طلع باس

الحسین ابن الصمیـده من طلع باس

((اچفـــــــوفه و قبل اعیـونه الشفیه))

لامنی اطلعت شینـــــــــــات لابد

هم ینــــــصح زمانی اویای لابد

اسدغابه لـــذه امن الخوف لابد

((ایتراجف و الحصینی ایرید حیه))

روحـــی من سراب البـــعض یارت

البیابی من حـــزنهه ادمــــوم یارت

اللفظ و انتفض فمه ابچــــذب یارت

((انلدق بلســــــــــانه من الرگط حیه))

 

 

المرحوم  زاير اسماعيل

 

 

 

شیخ  مالک ابن ابراهیم  ال زایر اسماعیل حموله شجیرات  البو حماد (( بیت زایر اسماعیل ))حجی خضیر الحسن الساد ه شیخ مالک -حجی خلف السن الساده دیوان الکرامه و الفخر  

(البوحماد)

التعارف علا حمولت البوحماد بیت حسن الساده...بیت صیوان.

بیت حجی سلمان الغافل... بیت حجی عبد الطعیمه... بیت مزبان

بیت حجی احسونی ...بیت فواد.. بیت اسماعیل... بیت اغلیم

بیت ابلیبل.... بیت اذیاب...بیت اطعیمه...بیت سالمین...

بیت کریم المحیی... بیت حمد ... بیت عبدالسید ..بیت عبدالحسن النصیر

بیت کاظم العبدالله... بیت عبدویس... بیت موسی بیت حجی حمید

شیخ العشیره البو حماد شجرات المرحوم الشیخ زایر اسماعیل. وا الان شیخ مالک ابن المرحوم ابراهیم

 


شیخ علی الحاج بنات   عن حموله  آلبومسعود

بیت اعطیه   شجرات 

حمولت البومسعود من عشایر الشجیرات یسکنون فی قریت الشجیرات

توابع   هفتگل . شهرک الشجیرات توابع ملاثانی . ویس . شیبان .الهواز  

 

1)بیت اعطیه      (شیخهم علی الحجی بنات)

2)بیت شاوی

3)بیت  خلیفه

4)بیت افعیل 

5)بیت امعین

6)بیت مزبان

7)بیت اشویل

8)بیت اصبیح

9)بیت  ینزیل

10)بیت ایبارا  

11)بیت امبادر

12)بیت اشویع

13)بیت ارویضی

14)بیت کریم القضبان

15)بیت  اسعید

16)بیت ادخیل

17)بیت مهدی

18)بیت امحی

19)بیتاعبید

20)بیت اسوید 

 

 

 

شیخ  حیدر نجل شیخ  حمید  الصیوان  عن حموله آلبو حماد  شجیرات (( بیت صیوان ))

 

   ابگاع مجد العرب امشی ارمال بس چنهن  جمر 

   اموچر الحر اعــــــــــله ایدی وینتظر ببس  الامر

   گال بس هدنی اعله کیفی وشوف شیجب الصگر

  لو یکفخ جنحه عله الصيده 

الغيره  چن اكحيله شگره بيد صيوان  الرسن

سلم  الشگره الحميد و غارت ابصدر  الزمن 

من حميد الحيدر امست چبشاهه اعله المحن

وبحيدر گامت تتباهه

كلمات سيد حسن نجل شيخ سرتيب المحيي  الزيبگ الي شيخ حيد حميد  الصيوان  شجيرات

 

 

 

 شیخ محمد شجرات

 

 Image result for ‫عکسهای شجرات‬‎

 

شیخ حسن المشکور شجیرات   {{ بیت  مشکور ))

من اقول  شيخ  حسن  المشكور  احد الشيوخ  عشيره  الشجرات من  قصن الجليبات

 

عشيرة بني كلاب او كما يقال لهم الچلبات ، هي احدي عشائر الاربعة من  قبيلة الشجرات (شجیرات)و ايضا تشمل حمائل و بيوت كثيرة و هن كالتالي :

 

1)   بیت مشكور           ( هم متواجدين في الاهواز)

2)   بیت ناموس           ( هم متواجدين في الاهواز و الحويزه)

3)   بیت حمادي           ( هم متواجدين في الاهواز)

۴)   بیت احمد              ( هم متواجدين في الاهواز و الحويزه)

5)   بيت انعمة الهوج     ( هم متواجدين في الحويزه)

6)   بيت اكنهر             ( هم متواجدين في الحويزه)

7)   بيت اروهي           ( هم متواجدين في الحويزه)

8)   بيت ارويح            ( هم متواجدين في الحويزه)

9)   بيت انعمة الشكندح  ( هم متواجدين في الاهواز)

10)                      بيت ملة علي         ( هم متواجدين في الاهواز)

11)                      بيت ملة ياسين       ( هم متواجدين في الاهواز)

12)                      بيت اشرجي          ( هم متواجدين في المحمرة)

13               بيت اغلام            ( هم متواجدين في المحمرة و راس الميناء)

14)                      بيت عرمان         ( هم متواجدين في الاهواز)

15)                      بيت دوام            ( هم متواجدين في الاهواز)

16)                      بيت بردان           ( هم متواجدين في الاهواز)

17)                      بيت اروضي        ( هم متواجدين في الاهواز)

18)                      بيت اشطط         ( هم متواجدين في الاهواز و ارقوة)

19)                      بيت امشيري        ( هم متواجدين في الاهواز)

20)                      بيت مريان           ( هم متواجدين في ارقوة)

21)                      بيت ازبيله     ( هم متواجدين في الاهواز و ويس )

۲۲)                      بيت امخور           ( هم متواجدين في الاهواز)

۲۳)                      بيت ماهور           ( هم متواجدين في الاهواز)

۲۴)                     بيت صوباط           ( هم متواجدين في الاهواز) 

۲۵)                     بيت اعزيل             ( هم متواجدين في الاهواز) 

۲۶)                      بیت اشعیب          ( هم متواجدين في الاهواز) 

۲۷)                      بیت عثمان            ( هم متواجدين في الاهواز)

 

۲۸)                    بیت اکویت               ( هم حالیا مع الخنافرة)

۲۹)                   بیت اعتیوی              (هم حالیا مع السواری)

۳۰)                   بیت عودة التمر         ( هم حالیا مع امرمض)

۳۱)                   بیت امهدی               ( هم حالیا مع البویلال)

۳۲)                   بین ایدیم                  ( هم حالیا  مع بنی نعامه)

۳۳)                   بیت محمد بن شویع ( هم متواجدین فی الاهواز)

۳۴)                   بیت عبدالسید          ( هم متواجدین فی الاهواز  و ويس )

۳۵)                   بیت حنون                 ( هم متواجدین فی العراق)

۳۶)                    بیت دمبوس             ( هم متواجدین فی العراق)    

۲۷)                  بيت  علوان              ( هم متواجدين  في ويس و الا هواز  ) 

 

 

شیوخ العرب فی  محافظ خوزستان 

 


 

 

شیخ  فاخر المشری  عن  حموله   الچلیبات شجرات  بیت (( احشیف  ))

 

 

الحاج عطا الله  کبیراخوته  من  قصن الچلیبات  بيت  اعزيل

الحاج  محسن  النعيمه  الحاج  عطاالله   و الحاج  حسن النعيمه

طلاعاتی درمورد بیت انعیمه الشکندح بن عبیس بن عسکربن یمعان

 به نقل ازحاجی حسن النعیمه

          یمعان    ابو   عسکر

         عسکرابوعبیس

         عبیس ا بواشکندح ورملی

         اشکندح ابو انعیمه

انعیمه ابو ۱-حسن ۲- محسن  ۳-ناصر

حاجی حسن ابو۱-عباس ۲-فاضل ۳-راضی  ۴- عادل ۵-صادق ۶-مهدی ۷-امین

حاجی محسن ابو ۱-علی۲- سعید۳-حمید۴-احمد۵-محمود

حاجی ناصر ابو۱- سجاد ۲-ماجد

بیت عباس بن حسن النعیمه ۱-حمزه ۲-حامد۳-حسین ۴-ابراهیم

بیت فاضل بن حسن النعیمه ۱-محمد علی۲-عباس

بیت صادق بن حسن النعیمه ۱-جعفر

بیت سعید بن محسن النعیمه۱-میلاد۲- عباس

بیت حمید بن محسن النعیمه۱-عماد

بیت احمد بن محسن النعیمه۱-مصطفی

بیت محمد بن محسن النعیمه۱- جاسم

بیت اسباهی اخو عسکرابن یمعان ۱-شویع

بیت اشویع ۱-محمد

بیت محمد ۱-جاسم ۲قاسم

بیت جاسم بن محمد۱-شایع ۲-یوسف ۳-احمد ۴-ابراهیم

شایع ۱-علی

بیت قاسم ۱-علی

 

المرحوم امخور  شیخ  الشعبه  فی قریه  الشجرات

 

تاریخچه اصلی قبیله شجرات

هذهی الکلمات هیه نظر احد من الشیوخ  فی الحال کما تشاهدون الصوره  محمد حسن القاسم  الحسن   .

وايضا "شجرته و اساس  طائفته الشجرات  به اكمله التي  في الحال تشاهدونها من لسان  محمد

حسن القاسم  التي استوجب به من العراق  الا ايران  كه خدمتن لاكل العشيره  و نساء الله  يوفق في كل امور  و امور  عشيره  الشجرات .

عشیره شجرات بزرگترین عشیره از قبیله بلند آوازه بنی کنده می باشد. که در تاریخ قبل از اسلام پادشاهان و حکمرانان یمن و حیره و حضرموت از این عشیره بوده اند و نیز در تاریخ اسلام خدمات شایانی به اسلام کرده اند.

جونیه کندی همسر پیامبر اکرم و اسود کندی فیلسوف و صحابی جلیل القدر و مقداد ابن اسود از یاران پیامبر اکرم از این عشیره بوده اند. و در تمامی غزوات پیامبر لشکری استوار و شکست ناپذیر نایده می شدند.
نیز افتخار محبت اهل بیت پیامبر به ولایت امام علی (ع) را از بدو امامت اهل بیت به ایشان واصل است، عشیره شجرات در تاریخ قبل از اسلام در یمن و حیره و حضرموت زندگی می کردند،در بدو ظهور اسلام به طائف سپس در زمان فتح ایران به کوفه و الاماره و ناصریه عراق جهت حکمرانی آن دیار از طرف خلفای راشدین فرستاده شده اند نیز در زمان حکمرانی سادات مشعشعیان بر خوزستان بخشی از این عشیره به ریاست شیخ راشد بن عبدالعلی بن رسول جد اعلای خاندان حاج قاسم الحسن و حاج لازم الیباره به هویزه کوچ کردند، در زمان حکمرانی آل کاسب (شیخ خزعل) این عشیره به علت ظلم و ستم و بد رفتاری حاکمان وقت به مناطقی همچون آبادان، اهواز، رغیوه و... کوچ کردند، این عشیره به چهار تیره تقسیم میشود.
1. آل بوخلیفه به ریاست محمد بن حسن القاسم الحسن العبدالله السلمان بن شیخ راشد
2. آل بو کلاب به ریاست شیخ فاخر المشیری و شیخ حسن المشکور
3. آل بوحمد به ریاست شیخ مالک بن ابراهیم و شیخ کاظم بن غلیم
4. آل بو مسعود به ریاست شیخ علی بن حاج بنات

 

البوخلیفه یتواجدون فی  الاهواز .قریه الشهید عبد الحسن شجیرات 

 الغیزانیه .شیبان...

1)بیت اغزیوی

2)بیت اجویسم

3)بیت ایبارا

4)بیت اعبید

5)بیت حجی قاسم

6)بیت حنوش

7)بیت سوجد

8)بیت دوام

9)بیت خلف عبدالحسن

10)بیت عنایه

11)بیت فری

عشایر الشجیرات (الشجیری)اخوه یازیه

رئاسة العشيرة

يرأس عموم الشجيرية في العراق محمد الدبي وهو من الشيوخ المعروفين بمواقفهم البطولية ضد الانكليز عندما كانت عشيرة الشجيرية تسكن أراضي السجارية والصوفية وحصيبة الشرقية في لواء الرمادي ، الا أن مواقفه لم تكتب ولكنها محفوظة في ذاكرة كبار السن من رجال العشيرة والعشائر المجاورة ، ومنها عشيرة البو ريشة قد كانت له مواقف مشتركة مع الشيخ افتيخان أبو ريشة ضد الانكليز عندما كان قسم من رجال العشيرة يساكنون البو ريشة غرب الرمادي . ولهم منازل معهم ومنهم جعفر السميط ( أبوالحايل ) وهذا معروف ولا يغيب عن ذاكرة كبار السن ، وأن الشيخ محمد الدبي ورثة الرئاسة عن الشيخ معاوي بن عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر بن عامر . وعامر هو الشيخ الاكبر المعروف الذي يمثل العشائر الشمرية الوافدة الى العراق من بلاد حائل في رحلتها مع العشائر القحطانية ،وكانت منازل الشجيرية أرض الصوفية والسجارية وحصيبة الشرقية ، وأن تسمية السجارية جاءت نسبة الى سكانها الشجيرية ، وكانت تسمى الشجيرية ثم أطلق عليها أسم شجارية ثم أستقرت بأسم السجارية بعد نزوحهم عنها . وكان عامر أميرا على تلك المنطقة ويمثل شمر عبدة وكان له الثقل والرئاسة على كافة العشائر في المنطقة وقد خلد التأريخ أسمه بأنه ستوطن منطقة خصبة خلفتها أنحنائات نهر الفرات أتخذها مشروعا أروائيا قاتما الى يومنا هذا يسمى ( صراة عامر) التي تقع بين الصوفية والسورة والسجارية . ثم آلت الرئاسة بعده الى محمد الاشكر الذي جاءت منه تسمية الشجيرية وبعده الى عبيد وكان فارسا الا أنه كان موصوفا بالعجلة ثم الى معاوي الذي راس عشيرة الشجيرية في أواسط القرن السابع عشر الميلادي ، وأشتهر بالشجاعة والكرم وأصبح مضربا للمثل ( أن خبزه وصل الى السلطان العثماني مراد الرابع ) وذلك سنة 1047هجرية – 1638 ميلادية عندما تقدم الجيش العثماني نحو بغداد للطرد الفرس منها ،حيث قامت الكثير من القبائل بقيادة ( أمير الصحراء ) ابن أبي ريشة بتمهيد الطريق أمام قوات السلطان .

وأستمر نفوذ الشيخ معاوي حتى برز رجل أخر وهو كريشان ابن عم معاوي وهو ابن سعد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر حمد بن محمد الاشكر .

ولقد حضى القرن العشرين بخير من يكبر هذه العشيرة والشيخ محمد الدبي وأبنية فرج وردام اللذان يحملان الصفات العشائرية في القول والفعل ، حيث كانا علمان ولهم الوجاهة في محافظة بابل وكانوا أصحاب حض وبخت ولا يضام من دخل دارهم ، فقد أقتدى أثرهم الشيخ نعاس فرج محمد الدبي والشيخ خضير ردام محمد الدبي في هذا العهد .

وضوع: عشيرة الصجيرات او الشجيرات    الخميس فبراير 09, 2012 10:13 pm


عشيرة الصجيرات او الشجيرات
----------------------------------------
هي عشيرة عربية ألاصل قحطا نية النسب تنتمي الى قبيلة شمر عبدة الطا ئية القحطا نية وجاءت تسمية العشيرة نسبة الى جدها الاعلى (محمد ألاشكر) بن عامر بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن جعفر بن عبدة بن الربيع الطا ئي بن سلاما ن بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك مدرك بن عاصم بن طي بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعر ب بن قحطا ن .
هذا وكما موثق في سجلات شمر الموجودة لدى الشيخ عبد المحسن عبد المجيد وهيب عن تفاصيل عودة العشيرة الى أل جعفـر من شمر عبدة حسب ما وردة في التسلسل 627 من النشرة التي قام بجمع تفاصيلها بنفسة أستنا دا الى معجم القبائل العر بية السعودية , وقد أعطى تقرير الاستخبارات البريطانية لسنة 1917 والمترجم من قبل الدكتور عبد الجليل الطاهر والمطبوع سنة 1958 مطبعة الزهراء ببغداد أستقلالية العشيرة الشجيرية ( وقال بأ نها أحد فروع عشائر الدليم المستقلة عن عشائر زبيد ولكنها من شمر . ورد ذلك في صفحة 171 تسلسل 2 ) .
كما أكد الدكتور خاشع المعا ضيدي ( أن الشجيرية من عشائر شمر وأن جدهم أسمة أشكر لذلك قيل لهم الشجيرية ) وأكد كذلك الاستاذ عباس العزاوي بكتابه عشائر العراق بأن الشجيرية من شمر . ونخوة هذه العشيرة أولاد أشكر أضافة الى نخوة قبيلتهم ألاصلية شمر (سنا عيس ) . جاء نزوح هذه الشيرة من بلاد اليمن عبر أراضي الحجاز ثم دخلت أراضي العراق وسكنت في أعالي الفرات في محافظة ألانبار وبالتحديد في (منطقة السيجارية و الصوفية و حصيبة الشرقية و كريشان ) وبعدها توزعة القسم ألاكبر من أبناء هذه العشيرة في محا فظات القطر خصوصا (( بابل – بغداد – كوت – الفلوجة – الديوانية – النجف – كربلاء) ) . وأغلب أبناء هذه العشيرة من سكنه ألارياف والمدن والقسم الاخر منهم يسكن البادية . ويمتهنون الزراعة والتجارة وتربية الحيوانات ( ألابل والاغنام ) . وهم حاليا اكثر من خمسون فخذا موزعون على المحا فظات والمناطق اعلا ة . والشيخ العام لهذه العشيرة في العراق هو (الشيخ نعاس فرج محمد الدبي ) يسكن بابل \ قضا ء المحا ويل ...
عمود عشيرة الشجيرية الشمرية

**************************************************
الشجيرية من ال جعفر
وال جعفر من الضياغم
والضياغم من مذحج
ومذحج أخو طي
وهما أبني أدد أبن زيد أبن يشجب بن يعرب بن قحطان والى طي ترجع فروع شمر الثلاثة الباقين عبدة والاسلم وزوبع...............

وأليكم شجرة عشيرة الشجيرية الشمرية في العراق
---------------------------------------
نعاس بن فرج بن محمد بن دبي بن يعكوب بن شاوش بن كعيد بن معاوي بن عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن
محمد ألاشكر) بن عامر بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن جعفر بن عبدة بن الربيع الطا ئي بن سلاما ن بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك مدرك بن عاصم بن طي بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعر ب بن قحطا ن